جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

افتتاح أكبر معرض لرسامي الكاريكاتير السوريين في تاريخ الفن السوري

عبد الكريم عبد الكريم

افتتحت مكتبة “صفحات” السورية في مدينة أمستردام الهولندية بالتعاون مع منظمة “سيريان دريمز” معرضاً جماعياً مشتركاً لرسامي الكاريكاتير السوريين، يسلّط الضوء على أحداث الثورة السورية ومعاناة الشعب السوري على امتداد أكثر من سبع سنوات، والتي واكبتها أقلام وريش الرسامين السوريين في دعم الحرية والعيش بكرامة، ويأتي هذا المعرض بعد سلسلة معارض تنقّلت فيها أعمال المشاركين في النرويج وفِي عدة مدن هولندية آخرها مدينة آدام.

انطلقت فعاليات اليوم الأول من المعرض يوم السبت ٢٣أيلول /سبتمبر وتستمر لثلاثة أيام قبل أن ينتقل إلى مدينة ميدلبرغ في جنوب غرب هولندا، يشارك في المعرض أكثر من ٣٦ رساماً كاريكاتيريا سورياً من كافة مدارس الكاريكاتير الكلاسيكية والحديثة وهم :

علي فرزات
سعد حاجو
هاني عباس
موفق قات
فارس قره بيت
ياسر أحمد
محمود البحرة
وسام أسعد
فراس باشي
عبد الكريم عبد الكريم
ديالا برصلي
سحر برهان
ريان التونجي
أحمد الجلل
خالد جلل
فهد بحادي
سلافة حجازي
علي حمرة
حازم الحموي
علاء رستم
فارس خاشوق
سمير خليلي
حسام سارة
حميد سليمان
جوان زيرو
حسام السعدي
حكم الواهب
محمد سيدا
كاميران شمدين
بهراء حجازي
فراس عبود
جواد مراد
محمد أبو زراع
عمر أحمد
كما تضمّن المعرض مشاركة لأعمال الرسام الراحل أكرم رسلان؛ الذي قضى تحت التعذيب في سجون الأسد بعد أن اعتقلته المخابرات السورية في عام ٢٠١٢ من مقر صحيفة الفداء الحكومية؛ التي كان يعمل فيها نتيجة تجسيده لشخص الأسد بعدد من الرسوم الساخرة والداعمة لمطالب الثورة السورية.

ومن خلال التواصل مع الإعلامية السورية ميس قات عضو مجلس الإدارة في منظمة سيريان دريمز أوضحت: بأنّ المنظمة سعت لإقامة هذا المعرض الجماعي والذي يعد أكبر تجمّع لرسامي الكاريكاتير السوريين في تاريخ الفن، وأضافت بأن هذا المعرض رافقه طباعة كتاب يضمّ أهم الأعمال المشاركة في التجمع مع وصف للرسامين المشاركين، بالإضافة لمقالين للدكتور محمود البحرة يتحدث فيهما عن الرسام موفق قات وفارس قره بيت، وحاليا يتمّ العمل على إنهاء الطبعة الثانية المنقحة من الكتاب بعد أن أضيف إليه أعمال ٧ رسامين جدد.

أما السيد رونالد بوس صانع أفلام هولندي ومنظم المعرض، أعرب عن فخره الشديد بهذا المعرض وبالتعاون مع شريحة واسعة من رسامي الكاريكاتير السوريين، وخاصة أنّ هذه المواهب الكبيرة السورية لاقت إعجاب الزوار ووسائل الإعلام، الأمر الذي يشجعنا إلى الاستمرار بالعروض في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا.

وأضاف: بالنسبة للطبعة الأولى من كتاب الكاريكاتير لقد قمت بكتابة مقدمته وتحريره وإخراجه ومن ثم الإشراف على طباعته وتوزيعه، لكننا أضفنا عدداً جديداً من الرسامين الموهوبين ولابدّ من إعطاء الجميع حقّهم، وهو ما دفعنا للشروع بإعداد نسخة جديدة منقحة.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend