قراءات في الصحافة العالمية 25-09-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • تصويت الأكراد على إستقلالهم يغضب الدول المجاورة.
  • الحرب السورية في طريقها للإنتهاء وبشار الأسد يؤمن بقاءه حاكماً للأبد.
  • تركيا تهدد بردٍ عسكري ودبلوماسي على استفتاء كردستان.

نيويورك تايمز:

تحدثت الصحيفة عن بدأ الأكراد بالتصويت على الإستفتاء التاريخي لإقامة دولة كردستان، وهو الأمر الذي يعارضه كل جيران الإقليم العراقي بشدة.

وعلى الرغم من الانتقادات المتلاحقة من الحكومة العراقية والولايات المتحدة، فإن الناخبين وضعوا بطاقات اقتراع بسيطة مع صناديق تقدم خيارا “نعم” أو “لا” بشأن ما إذا كان سيتم الشروع بالعمل للوصول إلى دولة كردستان مستقلة.

وأبدى الأكراد تحديهم للمجتمع الدولي من خلال التصويت على الإستقلال، الذي سيؤدي بحسب العديد من المحللين والسياسيين إلى زعزعة استقرار العراق والشرق الأوسط، في وقت تعتبر كل من تركيا وإيران التصويت تهديداً صريحاً للأمن القومي، مهددين باتخاذ إجراءات قاسية قد تصل إلى العسكرة.

 

كان بعض الأكراد العراقيين في حالة من التحدي، مما يعكس تصميم المنطقة على مقاومة المقاومة من المجتمع الدولي، الذي يخشى أن يؤدي الصراع إلى إطلاق العنان للصراع العرقي وزيادة زعزعة الاستقرار في العراق. وهددت الدولتان الاكبر حجما وهما تركيا وايران باقامة حدود وفرض عقوبات اخرى.

كذلك تناولت الصحيفة موضوع الحرب في سورية التي بدأت بالخمود والإنحسار، ويبدو من ملامح الوضع الحالي بأن بشار الأسد قد أمن مستقبله كحاكمٍ لسورية إلى الأبد.

وأشارت الصحيفة إلى أن طول أمد الحرب أوصل عدداً كبيراً من معارضي الأسد إلى التعب والملل، بالإضافة إلى ان الدعم الروسي العسكري والسياسي للأسد، أوصل معارضيه للشعور بالعجز واليأس.

اي بي سي نيوز:

نشر الموقع التركي تصريحات رئيس الوزراء التركي بي علي يلدريم التي أمد فيها بأن تركيا ستتخذ إجراءات قانونية واقتصادية وعسكرية إن لزم الأمر، رداً على الإستفتاء للإنفصال عن العراق.

وأضاف يلدريم بأن الإستفتاء يشكل تهديداً للأمن القومي التركي، مما قد يجبر أنقرة على تطيبق عقوبات على دولة العراق بالرغم من الشراكة التجارية بين البلدين.

وفي السياق ذاته، قال مجلس الأمن القومي التركي في بيان إن أنقرة تحتفظ بحق استخدام “حقوقها الواردة في اتفاقيات ثنائية ودولية إذا نُظم الاستفتاء على الرغم من كل تحذيراتنا”، واصفًا الاستفتاء بأنه “غير قانوني وغير مقبول”.

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend