من هي أنجيلا ميركل؟

المرأة البرتستانتية التي ترأست الحزب الكاثوليكي المحافظ أنجبلا ميركل، تفوز بالمستشارية للفترة الرابعة على التوالي في ألمانيا، تعرّف على أبرز محاطات حياتها.

“أقوى امرأة في العالم” و “آخر المدافعين عن الغرب الليبرالي” كما وصفتها الصحف الغربية.
هي أول مستشارة في تاريخ ألمانيا، تبلغ من العمر 63عاماً، عرفت بإنجازاتها السياسية والاقتصادية، وكان لها دورٌ بارزٌ في إنقاذ ألمانيا من شبح الأزمة العالمية عام 2008.

النشأة:

ولدت  أنغيلا دوروثيا كاسنر، يوم 17 يوليو/تموز 1954 بمدينة هامبورغ بألمانيا الغربية، لكنّها نشأت في قرية تيمبلن بعد انتقال أسرتها إلى ألمانيا الشرقية.

أنجيلا مركل في صغرها (مجلة الرجل)

تزوجت عام 1977م من أورليش ميركل، ومنه أخذت الاسم الأخير لها، غير أنّ زواجها لم يستمر طويلاً وينتهي بالانفصال.

أنجيلا ميركل و زوجها الأول أورليش ميركل (موقع الدلة)

تزوجت مرّة أخرى عام 1981م من أستاذ الكيمياء يواخيم زاور، ولم ترزق بأولاد.

أنجيلا ميركل وزوجها بواكيم زاور (قناة 218)

درست ميركل الفيزياء في جامعة لايبزك (1973-1978)، ثم التحقت بمركز الكيمياء الفيزيائية بأكاديمية العلوم في برلين حتى عام 1990، وحصلت على شهادة الدكتوراه في الكيمياء، وتتكلم اللغتين الإنجليزية والروسية إلى جانب اللغة الألمانية.

الحياة السياسية:

بدأت ميركل حياتها السياسية عام 1989 عندما انضمت إلى حزب نهضة الديمقراطية، وترقت لتصبح ناطقةً باسم آخر حكومةٍ منتخبة ديمقراطياً في جمهورية ألمانيا الديمقراطية سابقاً ( الغربية)  تحت رئاسة لوثار دي مايزيير.

تولّت ميركل في حكومة “هلموت كول” منصب وزيرة المرأة والشباب في الحكومة الألمانية من عام (1991- 1994)، كما شغلت منصب وزيرة البيئة (1994-1998م).

أنجيلا ميركل و المستشار الألماني هلموت كول (رويترز)

وبعد هزيمة معلمها هلموت كول في الانتخابات البرلمانية، عينت ميركل أمينة عامة للحزب المسيحي الديمقراطي، ثم زعيمة للحزب عام 2000، ولكنها خسرت المنافسة لتولي منصب المستشار، أمام إدموند ستويبر عام 2002.

في انتخابات 2005 فازت ميركل بفارق ضئيل على المستشار، غيرهارتشرويدر،وبذلك أصبحت ميركل أول امرأة تتولى منصب مستشار في ألمانيا، والأولى التي تحكم دولة أوروبية كبرى منذ عهد رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، وأول رئيسة حكومة منحدرة من ألمانيا الشرقية سابقاً، وذلك بعد أن فاز التحالف بين “المسيحي الديمقراطي” و”الاجتماعي الديمقراطي” الذي قادته مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي ينتمي إليه المستشار السابق غيرهارد شرودر.

ترأست ميركل المجلس الأوروبي ومجموعة الثماني سنة 2007.

كما أعيد انتخابها كمستشارةٍ لفترة ثانية عام 2009، ثم تحالف حزبها مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي في انتخابات 2013 وفازت لولاية ثالثة.

وفي الانتخابات العامة التي جرت يوم الأحد 24 أيلول/سبتمبر 2017، فازت أنجيلا ميركل بالمستشارية للفترة الرابعة.

شعبية ميركل الكبيرة:

اتخذت ميركل قرارات جريئة ومفاجئة بدءاً من التخلي عن مفاعلات الطاقة النووية بعد كارثة فوكوشيما في 2011، إلى فتح الأبواب أمام أكثر من مليون لاجئ منذ 2015.

وكلفها تدفق اللاجئين الكثير على المستويين الوطني والأوروبي، وتوقع كثيرون أفول نجمها.

ولكن مع تراجع حركة الهجرة وتشديد سياسة اللجوء، تحسنت شعبيتها إلى مستوى ما قبل الأزمة، لا بل بلغت مستوى جعل وسائل الإعلام تسخر من منافسيها من اليسار الوسط بصفتهم يخوضون مهمة سياسية انتحارية في مواجهة تقدمها.

لاجئ يلتقط صورة سيلفي مع أنجيلا ميركل (DW)

الألقاب التي تُعرف بها ميركل:

وأطلقت عليها الصحف والمجلات العديد من الألقاب منها بينها المرأة الحديدية، لمواقفها الصارمة ومنهجها العلمي الجاف مقارنة بالعمل السياسي التقليدي، كما يطلق عليها الألمان لقب “الأم”، لما يجدون فيها  من عاطفة وتفاعل مع حاجياتهم الاجتماعية.

وصفها الكاتب ألكسندر أوسانغ في صحيفة “در شبيغل”، “امرأة العنبر”، وقال إنها مهيبة مثل “أبو الهول أو مغنية شهيرة أو ملكة”، وإن خطاباتها لها أثر “تنويم الحشود مغناطيسيا”.

ألكسندر أوسانغ (cache)

وصنفتها مجلة فوربس الأمريكية أقوى امرأة في العالم نظرا لبقائها في الحكم مدة طويلة ولنجاحها الاقتصادي الباهر وصمود ألمانيا أمام الأزمة الاقتصادية العالمية، التي أصابت أغلب دول أوروبا بالركود، وكادت أن تودي بأخرى إلى الإفلاس.

الأوسمة التي حصدتها ميركل:

1-في أغسطس/آب 2008 ” نالت ميركل “جائزة الناس” في أوروبا والتي تمنحها مجموعة باساو الألمانية للنشر لشخصيات سياسية تساهم في بناء جسور التفاهم بين الشعوب وإحلال السلام.

2- اختارتها مجلة فوربس الاقتصادية الأميركية لسنوات عدة لتكون في مركز الصدارة في لائحة أقوى امرأة في العالم.

3- 2013 فازت بوسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم خلال التصويت الذي دشنه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية.

صورة تظهر أنجيلا ميركل بمختلف فئات عمرها (new yorker.com)

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر بي بي سي عرب48 بي بي سي

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend