جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءات في الصحافة العالمية 16-09-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية:

  • السلطات الألمانية تقاتل لمنع حكم الإعدام عن المراهقة الألمانية التي تحتجزها السلطات العراقية.
  • روسيا تلتفت لقتال داعش والهدف تأمين بقاء الأسد.
  • نظام الأسد يرفع الحظر عن قناة العربية في المناطق الخاضعة لسيطرته.
  • نتنياهو: إسرائيل تؤيد طموح الشعب الكردي المشروع للقيام بدولته.

الإندبندنت:

تقاتل السلطات الألمانية لمنع حكم الإعدام عن مراهقة المانية الأصل انضمت إلى داعش، وعاشت فترة في مدينة الموصل تحت كنف دولة الخلافة، قبل أن تلقي القوات العرقية القبض عليها بعد تحرير الموصل من قبضة داعش، حيث تقف المراهقة “ليندا ونزل” في قفص الاتهام، إلى جانب ثلاثة آخرين يحملون الجنسية الألمانية

وبموجب القانون العراقى، يمكن الحكم على الفتاة ذات الـ 16 عاماً بالإعدام، على الرغم من انه يتعين على السلطات الانتظار حتى تبلغ عامها الـ 22 قبل اعدامها.

وأفادت تقارير بأنها أصيبت بطلقٍ ناري في فخذها الأيسر وآخر في ركبتها اليسرى أثناء هجوم طائرة هليكوبتر قبل القبض عليها.

ونقلت الصحيفة عن والد الفتاة وهو عامل البناء، أنه انهار عندما سمع على الراديو أن ابنته لا تزال على قيد الحياة.

الغارديان:

قال رئيس الجيش الروسي في سوريا إن هزيمة تنظيم داعش في البلاد باتت وشيكة، وذلك خلال زيارة إلى مدينة تقع في موقع استراتيجي استعادتها مؤخرا القوات الموالية للأسد من تنظيم الدولة داعش.

وقال الجنرال “الكسندر لابين” الذي كان يقف وسط إجراءات امنية مشددة خارج مبنى محكمة الشريعة الاسلامية التي كانت تابعة لتنظيم داعش والتي يعلوها التظيم المتطرف، إن تنظيم داعش لن يعود إلى هذه المدينة أبداً وهو على وشك الإنهيار تماماً.

AMN:

تحدث الموقع الأخباريع عن رفع الحظر عن موقع قناة العربية داخل مناطق سوريا الخاضعة لسيطرة قوات النظام، وذلك لمرة الأولى منذ بدابة الحرب السورية، وأشار الموقع إى أن السبب المتوقع لإعادة فتح الموقع، هو نجاح محادثات روسية سعودية.

هآرتس:

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن اسرائيل تؤيد اقامة دولة كردية مستقلة.

وجاءت تصريحات نتنياهو في أعقاب خطاب أدلى به قبل أيام قليلة نائب رئيس جيش الدفاع الإسرائيلي السابق الجنرال “يائير جولان” في مؤتمر واشنطن أعرب فيه عن دعمه لاستقلال الأكراد وقال إن حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل تركيا ليس إرهابياً.

وقال جولان “من وجهة نظري الشخصية إن حزب العمال الكردستاني ليس منظمة ارهابية، هكذا ارى ذلك”. “عندما تنظر إلى إيران في الشرق، عندما تنظر إلى عدم الاستقرار في المنطقة، فإن الكيان الكردي المستقر والموحد في وسط هذا المستنقع، ليس فكرةً سيئة”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend