قراءات في الصحافة العالمية

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • عدد الأطفال المجندين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتضاعف خلال عامٍ واحد.
  • 600 من عناصر وعائلات تنظيم داعش محاصرون في الصحراء دون عون.
  • تركيا ترفض نهج الاتحاد الأوروبي بخصوص محادثات العضوية

الغارديان:

ارتفع عدد الأطفال الذين تم تجنيدهم للقتال في النزاعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أكثر من الضعف خلال عامٍ واحد،وذلك وفقاً لما أظهره تقرير الأمم المتحدة.

وذكر التقرير ان الزيادة الكبيرة فى عدد الجنود الأطفال فى سوريا واليمن والعراق وبلدان اخرى يعود لسنوات من العنف المستمر والتشريد وانعدام الخدمات الاساسية التى قللت من آليات التكيف لدى الأسر الأمر الذي وضع الأطفال ضحيةً للصراعات وأداةً للتضحية.

وبحسب الأمم المتحدة هناك طفل من كل خمسة أطفال في المنطقة يحتاجون الآن إلى مساعدة إنسانية فورية. ويعيش أكثر من 90٪ من هؤلاء الأطفال في بلدان متأثرة بالنزاعات والحروب، وفي بعض الحالات ترسل الأسر أطفالها للقتال.

كذلك أشار التقرير إلى تجنيد 1700 طفل في اليمن خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بعضهم لم يتجاوز العاشرة من عمره.

وعن الوضع في سوريا تحدث التقرير عن 12 مليون طفل سوري يعيشون داخل سورية وفي دول الجوار، يحتاجون للمساعدة العاجلة، في حين يقدر أن مليوني طفل يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها أو محاصرة في سوريا

نيويورك تايمز:

 

نقلت الصحيفة عن ميليشيا حزب الله اللبنانية التي ضمنت مرور آمن لأكثر من 600 مقاتل مسلح من الدولة الإسلامية وأفراد أسرهم، تصريحات تتحدث عن أن الطائرات الحربية الأمريكية لم تمنع القافلة فقط من الوصول إلى وجهتها إلى الحدود العراقية في شرق سوريا، وإنما منعت أيضاً وصول الإمداد بالطعام والماء اليهم ما قد يعرضهم وعائلاتهم إلى الموت الجماعي في وسط الصحراء، وفقاً لموقع شبكة المنار التلفزيونية التي يسيطر عليها حزب الله.

رويترز:

نقلت وكالة رويترز عن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك تصريحاتٍ يتحدث بها عن رفض ترطيا للنهج الذي تتبعه بعض القوى الأوربية بخصوص تجميدها لمحادثات الإنضمام للاتحاد الأوروبي مع أنقرة.

وقال الوزير عقب اجتماع مع نظرائه من الاتحاد الأوروبي في طالين عاصمة إستونيا: “هذا النهج الذي يقوم على تجميد المحادثات ثم استئنافها ليس مقبولا بالنسبة لنا”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend