قراءات في الصحافة العالمية 12-07-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

إخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • السعودية تنفذ أكبر عدد من الإعدامات في يوم واحد منذ بداية العام.
  • بعد شهر على أزمة قطر.. كافة الأطراف في مأزق.
  • دول المقاطعة: الاتفاق القطري الأمريكي خطوة غير كافية.
  • السعودية تسمح للطالبات بممارسة الرياضة في مدارسها.

الإندبندنت:

اهتمت الصحيفة البريطانية بإعدام الدولة السعودية ستة أشخاص، بتهمة ارتكاب جرائم متعلقة بالقتل والمخدرات، مشيرة إلى أنه أكبر عدد يتم إعدامه في يوم واحد منذ بدء العام الحالي.

ودعا خبراء الأمم المتحدة إلى وقف عمليات الإعدام فى الجرائم غير العنيفة، بيد أن السلطات السعودية ترى أن عقوبة الإعدام تٌعد رادعاً للمجرمين.

وذكرت الصحيفة بأن السعودية سجلت رقماً قياسياً بإعدام 158 شخصاً خلال العام 2104، في حين تم إعدام 153 شخصاً خلال العام الماضي.


 جيروزاليم بوست:

تحدثت الصحيفة عن وقوع جميع أطراف الأزمة القطرية في مأزق، على خلفية المقاطعة وعدم ضبط النفس في حل المشاكل بين الجيران.

وأشارت الصحيفة لإرسال تركيا 1000 جندي إلى قطر وفتح قاعدة عسكرية هناك بعد بدء المقاطعة، وذلك بهدف حماية الدولة الصغيرة، في حين كانت السعودية وحلفائها يضغطون على قطر لوقف الدعم القطري، عن حزب الله وحماس والأخوان المسلمين، بعد الإجتماع مع ترامب.


بي بي سي:

وصفت الدول العربية المقاطعة لقطر توقيع اتفاق بين الدوحة وواشنطن لمكافحة تمويل الإرهاب بأنه “خطوة غير كافية”، مشددة على أنها “ستراقب عن كثب مدى جدية السلطات القطرية” في تنفيذ ذلك.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك الثلاثاء إن عقوباتها ستظل قائمة إلى أن تنفذ الدوحة كامل مطالبها، وإنها ستراقب “عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه”.

وتصف قطر هذه العقوبات بأنها حصار يمس سيادتها ويخالف القانون الدولي.


نيويورك تايمز:

تحدثت الصحيفة الأميركية عن إعلان وزارة التعليم السعودية يوم الثلاثاء، السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية بداية من العام الدراسي المقبل، بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، في سابقة هي الأولى من نوعها داخل المملكة.
وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن القرار يقضي “بالبدء في تطبيق برنامج تربية بدنية خاص بمدارس الفتيات” انطلاقا من العام الدراسي المقبل (يبدأ في سبتمبر / أيلول من كل عام تقريبا).
وأشارت إلى أن البرنامج يأتي في إطار “أهداف رؤية المملكة 2030 بشأن السعي إلى رفع نسبة ممارسي الرياضة في المجتمع”.
ويفرض برنامج التربية البدنية على الطالبات السعوديات وفق المصدر ذاته، الالتزام بالضوابط الشرعية بحسب الإمكانات المتوافرة في كل مدرسة.
ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم “تصميم صالات رياضية في مدارس الفتيات، علاوة على توفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend