جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءات في الصحافة التركية 10-07-2017

خاص بالأيام - ترجمة:محمد صفو

إخترنا لكم من أبرز عناوين الصحافة التركية لهذا اليوم:

  • تركيا: مسيرة حزب الشعب الجمهوري تصل إلى يومها الأخير.
  • الرئيس التركي يعلق على مقتل المرأة السورية الحامل مع رضيعها في صقارية التركية.
  • عودة الحياة الطبيعية تدريجيا ً إلى مدينة جرابلس السورية.
  • قطر المستهدف التالي بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا.
جريدة تركيا:

قال زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض الرئيسي فى تركيا اليوم ان مسيرته التى استمرت أياماً “ليست النهاية وإنما البداية” للبحث عن العدالة.

ونقلت وكالة الأناضول الصورة هناك حيث كان “كيم كيليكدار أوغلو” واقفاً أمام حشدٍ في منطقة مال تبه في اسطنبول التي كانت خياره في اليوم الاخير من المسيرة، التي إنطلقت من على بعد 450 كلم من انقرة الى اسطنبول احتجاجاً على قرارٍ قضائي ضد احد زملائه في البرلمان.

وقال كيليكدار أوغلو “لقد سرنا من اجل العدالة التي نفتقر اليها، وسرنا من اجل حق المظلومين والنواب والصحفيين المسجونين”.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليكداروغلو قد اطلق هذه المسيرة في 15 حزيران / يونيو الماضي بعد ان حكم على المُشرع انيس بيربيروغلو بالسجن 25 عاما على خلفية محاولة الإنقلاب الفاشلة.

وأدين بربيروغلو بكشف أسرار الدولة عن طريق نقل الصور إلى صحيفة جمهوريت بشأن البحث عن شاحنات تابعة لمنظمة الاستخبارات الوطنية وهي في طريقها إلى سوريا في كانون الثاني / يناير 2014.

وهتف عشرات الالاف من المتظاهرين شعارات العدالة وحملوا اعلاماً تركية، وكذلك لافتات كتب عليها “العدل” وملصقات مصطفى كمال اتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية.

حرّيات:

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على جريمة اغتصاب وقتل لاجئة سورية، في مدينة سكاريا الواقعة بالقرب من اسطنبول، الخميس الماضي.

وأعرب “أردوغان” في حديثٍ له مع الصحفيين في طريق عودته من ألمانيا، بعد حضورة قمة مجموعة العشرين، عن سخطه من هذه الجريمة، وقال إنه لا يجوز السكوت على ذلك، ويجب فرض عقوبة شديدة جدا على مرتكبيها.

وأشار إلى أن منفذي الجريمة في مدينة سكاريا، ليس لهم أي علاقة بالإنسانية. ووصفهم بعديمي الضمير، وبأنهم لا يمتلكون قلباً ولا رحمة.

الأناضول:

تحدثت الصحيفة عن عودة الآلاف من السوريين إلى مدينتهم جرابلس، الواقعة في الشمال السوري، بعد تحريرها من قبضة تنظيم الدولة داعش.

وبدأت الحياة الطبيعية تعود للمدينة بالتدريج، بعد دخول عناصر الجيش السوري الحر إلى المدينة وتحريرها بدعمٍ تركي، خلال عملية درع الفرات.

كذلك تحدثت الصحيفة التركية عن قتل الجيش التركي لـ 93 ممن أسمتهم “عناصر pkk الإرهابيين”، خلال أسبوعٍ واحدٍ فقط من العمليات.

صحيفة مليّّات:

تحدثت الصحيفة عن رأيها بأن قطر هي المستهدف التالي بعد تركيا، حيث تتعرض الدولة القطرية لما يشبه محاولة الإنقلاب الذي حدث في تركيا، بهدف السيطرة على قرارها السياسي ومصادرته.

ونقلت الصحيفة تصريحات الرئيس التركي خلال قمة العشرين، والتي أكد فيها دعمه التام لقطر وسيادتها، مشيراً إلى أن تركيا تحاول إيجاد حل يرضي جميع أطراف الأزمة.

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend