جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

شغف الشوكولاته.. هل هو إدمان؟

د. منى سلامة

عرفت الشوكولاته منذ قرون، وقد كانت وما زالت من أكثر المأكولات شعبية، ومن أكثرها تسببا فى حدوت الشغف (Chocolate cravings). وقد ارتبط استهلاك الشوكولاته منذ فترة طويلة مع المتعة، واشتهر عنها كونها منشطة، ومحسنة للمزاج ومقوية، ومضادة للاكتئاب.

ويمكن تعريف شغف الشوكولاته بأنها رغبة شديدة يصعب كبتها إلا بتناولها، وقد اختلف مجتمع الطب بشأنها، فمنهم من ينكر وجودها كله من الأصل، ومنهم من تنبه لها بل وسمّاها إدمان الشوكولاته (chocoholism)، ورأى فيها ظاهرة تستدعى الانتباه ومن ثم العلاج.

أسباب عدة لشغف الشوكولاته

– قد يكون لهذا الشغف علاقة بعوامل أخرى غير مادة الشوكولاته ذاتها مثل الدهون والسكر والملمس والرائحة.
– يمكن استخدام الشوكولاته من قبل بعض الناس كشكل من أشكال العلاج الذاتي لنقص التغذية فقد وجد باحثون ارتباطاً بين نقص المغنيسيوم والحديد وبين شغف الشوكولاته.
– قد يكون الشغف لتحقيق التوازن بين مستويات منخفضة من الناقلات العصبية التي تؤثر على المزاج مثل السيروتونين والدوبامين.
– الشغف بالشوكولاته غالبا ما يكون عرضيا، ويزيد مع التغيرات الهرمونية قبل وأثناء الحيض، مما يوحي بوجود ارتباط هرموني وصلة وثيقة بالمرأة.
– تحتوي الشوكولاته على عدة مكونات نشطة بيولوجيا مثل الميثيل زانثين (methylxanthines)، وأمينات حيوية وأحماض دهنية شبيهة بالقنب (نبات مخدر)، وكلها قادرة على التسبب فى سلوكيات غير طبيعية، وأحاسيس نفسية تشبه بعض أحاسيس الإدمان الأخرى.

وعلى الأرجح فإن الشغف بالشوكولاته يحدث نتيجة تلك العوامل مجتمعة؛ سواء الخصائص الحسية أو نقص المغنزيوم والحديد أو التأثير النفسي أو التقلبات الهرمونية الشهرية بين النساء.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر صحتك
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend