سجن صيدنايا عنف جنسي ومحرقة جثث لإخفاء جرائم الأسد

الأيام السورية| آلاء محمد

عبرت الأمم المتحدة عن قلقها الشديد بشأن آلاف المعتقلين الموجودين في سجون نظام بشار الأسد، ووضحت ذلك باعتقادها أنهم يتعرضون لتعذيب ممنهج وعنف جنسي.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي بنيويورك : إن “هيئات الأمم المتحدة وثقت بانتظام على مدى السنوات الماضية, انتهاكات لحقوق الإنسان في السجون, ومراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد”.
وجاء ذلك بعد رفع وزارة الخارجية الأمريكية السرية على وثائق, وأدلة تؤكد ارتكاب نظام بشار الأسد فظاعات في سجونه، من بينها إعدام جماعي, واغتصاب, وتعذيب بالكهرباء, وبناء محرقة في سجن صيدنايا على أطراف دمشق، وحرق الجثث لإخفاءها منذ عام 2013.
وأعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ستيوارت جونز، أمس الثلاثاء، أن واشنطن “لديها أدلة حول إحراق نظام بشار الأسد جثامين معتقلين في بناء داخل سجن صيدنايا بعد قتلهم”. ‎
وأضاف” نفرج اليوم عن أدلة وصور رفعت عنها السرية حديثاً لتأكيد المدى الذي ذهب إليه نظام الأسد بدعم متواصل من روسيا وإيران، وهذه الأدلة تستند إلى تقارير من مؤسسات غير حكومية, ودولية, وتقييمات مجمع الاستخبارات”.
كما أشار جونز إلى “أن بناء المحرقة في السجن, كما تظهر الصور التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، هدفه إخفاء الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد بدعم من روسيا وإيران”.
فيما قدر جونز عدد جثث المحرقة في السجن ما بين 5 إلى 11 ألف جثة حتى عام 2015.
وعلق المتحدث الأممي فيما يخص موضوع المحرقة” “لا تستطيع الأمم المتحدة التحقق بشكل مستقل من المعلومات عن المحرقة في سجن صيدنايا، وقد رفضت الحكومة السورية الطلبات المتكررة من هيئات الأمم المتحدة المختلفة للوصول إلى مراكز الاحتجاز والسجون”.
هذا وقد شدد جونز على “ضرورة وقف نظام الأسد ممارساته، وعلى روسيا التأكد من تنفيذ الأسد التزاماته، والالتزام بتنفيذ القرار 2245 الذي يطالب جميع الأطراف بوقف هجماتهم ضد المدنيين”.

حرق الجثث

أصدرت منظمة العفو الدولية في 7شباط الماضي, تقريراً عن الانتهاكات في سجن صيدنايا بعنوان“المسلخ البشري: عمليات لشنق الجماعية والإبادة الممنهجة في سجن صيدنايا بسوريا”.

ونقلت المنظمة شهادة لطبيب سابق كان يعمل في مشفى تشرين..

قال: كانوا يرسلون لنا جثثاً من جميع السجون بما في ذلك صيدنايا، وكان يجب علي أن أفحصها, و أتأكد من وفاة أصحابها، وأقوم بكتابة التقرير، وأذكر فيه اسم الشخص, ورقمه الوطني وسبب الوفاة على أنه نوبة قلبية مفاجئة، على سبيل المثال، ونرفع التقرير إلى وحدة البحث الجنائي التي تعد شهادة وفاة بناء على تقريرنا، يريدون أن تبدو أمورهم على ما يرام في أعين المجتمع الدولي، لذلك يطلبون إعداد وثائق تثبت توقف القلب, أو الجهاز التنفسي عن العمل، ويجبروننا نحن على التوقيع على التقرير الطبي, أو ختمه.

 

وتوفي آلاف الأشخاص في السجون، وصدرت لهم شهادات وفاة تفيد بأن سبب الوفاة هو توقف القلب, أو الجهاز التنفسي عن العمل، ولكن يصعب الجزم بالسبب الحقيقي للوفاة نظرًا لتضرر الكثير من الجثث، وكان يظهر عليها في البداية آثار الصعق بالكهرباء, والحرق, والضرب”.

 

عنف جنسي:

نشر موقع السورية نت تقريراً عن انتهاكات نظام بشار الأسد في سجن صيدنايا ومن بينها العنف الجنسي، حيث نقلت عن أحد المعتقلين سابقاً أن السجانين كانوا يدخلون على المعتقلين بعد أن يشربوا الخمر, ويختاروا معتقلاً قوي البنية, وآخر ضعيف، ثم يجبروا القوي على اغتصاب الضعيف.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend