ملخص الأحداث الميدانية في سورية للأسبوع الثاني من شباط

====================
خاص بالأيام _ عدنان القدور
*************************
إدلب:
شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت كل من أطراف مدينة كفرنبل الجنوبية وقرية ترملا وبلدة التمانعة0 وترعي و عابدين وأطراف بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، والشغر بريف إدلب الغربي، وغارات متتالية أخرى على أبو ظهور وريفها بريف إدلب الشرقي، دون تسجيل إصابات بشرية،
فيما سقط ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى جراء سقوط صواريخ بالستية على بلدة ترملا وسط غارات جوية متتالية بالريف الجنوبي، وأيضاً سقوط صواريخ أخرى على أطراف مدينة سراقب الجنوبية، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.
كما تعرضت قرية سفوهن لقصف صاروخي ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الإصابات بين المدنيين ،وفي ذات القصف طال كل من بلدتي التمانعة وسكيك ومحيط بلدة كرسعة، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.
وفي سياق متصل استهدف الطيران المروحي التابع لقوات الأسد حرش الهبيط وقرية “مغر الحنطة” بالبراميل المتفجرة، وانفجار عبوات ناسفة متفرقة بعدة أماكن منها على طريق الشيخ بحر فأسفرت عن سقوط شهيد، وانفجار عبوات أخرى بالقرب من محكمة الدانا و في مدينة حارم، مخلفة بعض الإصابات .
———————
حلب:
تعرضت بلدات المنصورة وكفر داعل وقرية قنيطرات وجمعية الصحفيين بالإضافة لحي الراشدين لقصف مدفعي من قبل قوات النظام مما أدى لأضرار مادية في حين تعرضت بلدة كفرناها لقصف من قبل قوات النظام المتمركزة بالأكاديمية العسكرية، مما أوقع عدة إصابات بصفوف المدنيين، وفي الريف الشمالي استهدفت قوات النظام المتمركزة في معرستة خان بعدة قذائف مدفعية كل من بلدتي حيان وتل مصيبين مما خلف أضراراً مادية، وتعرضت قرية كلجبرين لقصف بقذائف الهاون من قوات سورية الديمقراطية، وفي الريف الشرقي استهدف الطيران الحربي التركي عدة غارات جوية على مواقع تمركز عناصر تنظيم الدولة داخل مدينة الباب.
في حين استمرت المعارك بين قوات درع الفرات وبين تنظيم “داعش” ضمن معارك تحرير مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، تمكنت قوات درع الفرات من خلالها من تحرير مزرعة الشهابي و دوار الراعي وبلدة بزاعة ومبنى الحزب والملعب وصوامع الحبوب والثانوية الزراعية والفرن الآلي في الطرف الغربي للمدينة.
كما دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد و تنظيم “داعش” استطاعت فيه قوات الأسد من السيطرة على قرى خربة الجحاش والمنصورة والجديدة شرقي رسم السرحان وقرية أبو جبار ومغارة و بلدة أبو طلطل جنوبي بلدة تادف .
وفي سياق منفصل انفجار عبوة ناسفة داخل مستوصف في حي بستان القصر سقط على إثره عدد من الجرحى، فيما نشب حريق في مخيم الريان في قرية شمارين حيث اقتصرت الأضرار على أضرار مادية فقط ، وأيضاً استشهد طفل في قرية السميرية نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الطائرات الحربية على القرية.
————————
حماة:
شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدف فيها كل من المدن الآتية:مورك ومدينة حلفايا واللطامنة وقرية حصرايا و قرية التوبة في ريف حماة، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.
كما دارت اشتباكات بين فصائل الثوار وقوات الأسد وميليشياته قرب حاجز السيرياتيل شمال مدينة صوران، في حين تمكن الثوارمن استعادة السيطرة على النقاط التي خسروها في قرية الجنابرة.
فيما استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة قرية الرهجان بالريف الشرقي وقرية عطشان بالريف الشمالي وقريتي التوبة والجنابرة بالريف الغربي، ما أدى لوقوع أضرار مادية فقط دون تسجيل أي إصابات، أيضاً قصف مدفعي من قوات الأسد المتمركزة في حاجز النحل طال الحي الجنوبي من بلدة قلعة المضيق في ريف حماة الغربي، وقصف آخر من ذات القوات المتمركزة في جبل عين الزرقاء على قريتي عيدون ودلاك في ريف حماة الجنوبي، مما أدى لحدوث أضرار مادية في المباني السكنية.
———————-
حمص:
شن طيران التحالف الدولي اليوم عدة غارات استهدفت بلدة السخنة والصوامع وحقل شاعرو البويضة بريف حمص الشرقي، والتي أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.
كما استهدف الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية في محيط مدينة تدمر ومحيط حقل جحار ومحيط شركة حيان وقرية البويضة الشرقية ومنطقة البيارات بريف حمص الشرقي.
فيما تعرضت أحياء بلدة الزعفرانة و مدينة الرستن وقرية كيسين في ريف حمص الشمالي للقصف من قبل قوات النظام وذلك بالمدفعية الثقيلة دون تسجيل إصابات، أيضاً استهدفت قوات الأسد حي الوعر المحاصر بالرشاشات وبقذائف المدفعية الثقيلة والهاون، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء وبعص الجرحى من المدنيين العزل.
كما أن استمرار الاشتباكات العنيفة بين تنظيم “داعش” وقوات الأسد في محيط مفرق جحار وشركة حيان ومفرق البويضة الشرقية وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف على نقاط الاشتباك، إثر اشتباكات تمكنت من خلالها قوات الأسد من السيطرة على تلتين بالقرب من مفرق جحار، في حين تمكن تنظيم الدولة من قتل اثني وعشرين عنصرا من قوات الأسد وتدمير دبابة وإعطاب أخرى وتدمير سيارة عسكرية بعد التصدي لمحاولة تقدمهم باتجاه مفرق البيضة شرق مطار التيفور، كما أقدمت مجموعة من عناصر تنظيم “داعش” بتفجير عدد من أنابيب الغاز في محيط محطة حيان بريف حمص الشرقي، والغاية من ذلك تخفيف قوات الأسد الضغط على جبهتهم.
أيضاً تعرضت أحياء مدينة الرستن لقصف بالمدفعية الثقيلة من كتيبة الهندسة فأسفرعن سقوط خمس إصابات بينهم حالة بتر، كما وسقط عدة جرحى في صفوف المدنيين نتيجة استهداف الأحياء السكنية لمدينة الرستن بالمدفعية الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في كلية الهندسة المدنية، فيما طال قصف آخر براجمات الصواريخ أحياء مدينة الرستن من قوات الأسد المتمركزة في كتيبة الهندسة نتج عن القصف عدد من الجرحى وأضرار مادية بالممتلكات السكانية.
وفي سياق منفصل شهدت مدينة الرستن دخول قافلة مساعدات تحت إشراف الهلال والصليب الأحمر الدوليين حيث تضم إحدى وأربعين شاحنة تحوي مواد غذائية وطحين وأدوية.
————————-
اللاذقية
شن الطيران الحربي غارات جوية على محاور بلدة كباني في جبل الأكراد دون تحقيق أي إصابات في صفوف الثوار.
• في حين أعلنت كتائب الثوار العاملة في ريف اللاذقية عن معركة أطلق عليها مسمى “الوفاء للشهداء” تمكنوا من خلالها السيطرة على مناطق حساسة كانت تخضع لسيطرة ميليشيات الأسد، وهي “تلة رشا” بالكامل بالإضافة لتدمير دبابة نوع “T72” في قرية “كنسبا” وقتل ما يزيد عن سبعة وعشرين عنصرا لقوات الأسد واغتنام أسلحة وذخائر متنوعة على محور “جبل حسن الراعي” بريف اللاذقية الشرقي.
وفي سياق متصل استهدفت فصائل الثوار بقذائف الهاون ومدفع “130” تجمعاً لضباط وعناصر من الحرس الثوري الإيراني، المتواجدين في قلعة شلف وطوبال بجبل الأكراد، حيث سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما دمرت فصائل الثوار سيارة نقل ذخيرة لقوات النظام على إحدى محاور جبل التركمان بصاروخ التاو .
—————————–

درعا

أعلنت الفصائل العسكرية في درعا عن انطلاق معركة باسم “الموت ولا المذلة” تهدف للسيطرة على حي المنشية في مدينة درعا أما المشاركون بالمعركة فهم :هيئة تحرير الشام، وأحرار الشام، وبيت المقدس، وفصائل درعا البلد.
وعلى خلفية خرق جديد للهدنة ومحاولة قوات الأسد وميليشياته التقدم على معبر درعا القديم المحاذي للملكة الأردنية الهاشمية واقتحام أحياء درعا البلد المحررة، دارت اشتباكات عنيفة هي الأعنف ضد قوات الأسد والميليشيات المساندة له بالأسلحة الثقيلة، حيث تصدوا لهم ببسالة، من خلال الاشتباكات الدائرة في حي المنشية.
كما أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تفجير نفق تحت مواقع قوات النظام، بالتزامن مع عمليتين استشهاديتين في حي المنشية ، وتدمير دبابتين “”t72 و مدفع (23) تابع لقوات الأسد، بالاشتباكات الدائرة على جبهة المنشية، وتخبط كبير بين قوات النظام، وسط قصف كثيف وممنهج
بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ من قوات الأسد على نقاط الاشتباك، وأيضاً استهداف الأحياء المحررة بذات القصف بالإضافة لقذائف الهاون والصواريخ أرض أرض من نوع “فيل” لعدة مرات متتالية.
في حين أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تحرير حي المنشية ومخبز الرحمن وروضة العروج في درعا البلد “حي المنشية” وقتل ثلاثين عنصرا من قوات الأسد وميليشياته ضمن معركة الموت ولا المذلة من بينهم ضابط برتبة عميد وأسر ضابط آخر.
فيما شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدف فيها بلدة اليادودة بالقرب من مدينة درعا مما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.
————————
دير الزور:
دارت اشتباكات عنيفة بمنطقة المقابرعلى جبهات مطار ديرالزورالعسكري، وسط غارات جوية مكثفة من الطيران الحربي، استهدف فيها منطقة المكبات بمحيط جبل الثردة و أحياء الشيخ ياسين والحميدية والمطار القديم و منطقة المعامل، دون ذكر أي إصابات.
———————–
الرقة:
شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية استهدفت مقر الفروسية الفرقة 17 صوامع الحبوب و مبنى المالية و مدرسة الفنون ما أدى لدمار واسع في الأبنية دون وقوع إصابات بين المدنيين.
استمرار الاشتباكات بين تنظيم “داعش” و قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ضمن المرحلة الثالثة من معركة غضب الفرات على قرى سويدية و وديان ومليحان وبدرانية في الريف الشمالي الشرقي لمدينة الطبقة، حيث تمكنت “قسد” من خلال الاشتباكات من السيطرة على القرى المذكورة بعد معارك عنيفة، وأيضاً على الصوامع الواقعة على بعد 9 كم شمال مدينة الرقة، وجرت المعارك وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي.
————————-
الحسكة:
انفجار عبوة ناسفة استهدفت نقطة تفتيش في حي الخليج في مدينة القامشلي، ما أدى لقتل عنصر تابع لقوات حماية الشعب الكردية، كما قتل عنصر آخر جراء انفجار عبوة أخرى في ناحية اليعربية.
————————————————————-

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend