جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

قراءات في الصحف العالمية

إخترنا لكم من مطالعاتنا في الصحف العالمية لهذا اليوم:
  • تعزيز التنسيق بين روسيا وتركيا لمنع تكرار الإشتباكات التي أدت لمقتل جنود أتراك
  • الإيرانيون يحولون الاحتفال بذكرى الثورة إلى احتجاجات ضد ترامب
  • أردوغان يصادق على التحول إلى “النظام الرئاسي” والاستفتاء 16 أبريل
وطن التركية:
نشرت الصحيفة التركية تقريراً يتحدث عن تصريحات لرئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أشار بها إلى أن أنقرة وموسكو اتخذتا جميع التدابير اللازمة وعززتا التنسيق من أجل منع تكرار الحادث المأساوي الأخير بجسب تعبيره والذي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أتراك داخل سوريا.
أضاف “يلدمريم”: “تواصلنا سويًا يوم أمس. أجرى رئيسا الدولتين محادثة ثنائية. أوضح الكرملين أنه كان حادثا، وأعرب عن أسفه. ومن أجل منع المزيد من الحوادث سيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتحسين التنسيق”.
وكانت هيئة الأركان العامة التركية أعلنت منذ أيام مقتل ثلاثة عسكريين نتيجة غارة جوية عرضية نفذتها طائرة حربية روسية.
ذا غارديان:
نشرت الصحيفة البريطانية موضوعا يتحدث عن تحول مسيرات إحياء الذكرى السنوية لثورة 1979 في إيران إلى منصة للتعبير عن الغضب العام تجاه الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.
وأشارت الصحيفة إلى عودة بعض شعارات “الموت لأمريكا”، حيث رفع المتظاهرون دمى تجسد شخصية ترامب، وأشعلوا النيران في الأعلام الأمريكي والإسرائيلية.
وتحدثت الصحيفة عن العلاقات الإيرانية الأميركية والتي بدأت تسوء منذ إنتصار الثورة الإسلامية في إيران والتي أطاحت بالشاه في عام 1979 وإنقطعت العلاقات تماماً بعد هجوم مجموعة من الطلاب على السفارة الأميركية في إيران و إحتجتازهم لـ 52 ديبلوماسي أميركي وعادت العلاقات للتحسن في زمن الرئيس الأميركي باراك أوباما، في حين يسود جو من التوتر في العلاقات بعد تسلم ترامب الذي هدد بإلغاء الإتفاق النووي مع إيران في حال فوزه بالإنتخابات.
الإندبندنت:
كتبت الصحيفة موضوعاً يتحدث عن مصادقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على قانون التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى “النظام الرئاسي“، معلنا طرح التعديلات للاستفتاء الشعبي في 16 أبريل المقبل.
وأضاف الرئيس التركي: “يوم 16 أبريل، عندما يقول الشعب نعم للتعديلات الدستورية، سيكون تكرارا لملحمة ليلة محاولة الانقلاب. سنقول نعم لأجل وطن واحد وشعب واحد”.
واعتبر أردوغان أن “النظام الرئاسي الذي سيجلبه التعديل الدستوري سيحمي وحدة تركيا ويساعدها على الوصول إلى أهدافها”.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend