أفضل 6 لاعبين عرب في الدوريات الأوروبية

 لطالما مدت ملاعب كرة القدم العربية الملاعب الأوروبية بمواهب حفرت اسمها في تاريخ الكرة العالمية، فلا يزال حتى اللحظة اسم الدولي الجزائري رابح مادجر حاضرًا في أذهان مشجعي المستطيل الأخضر، وفي الماضي القريب كان الدولي الفرنسي، من أصول جزائرية، زين الدين زيدان من أكثر اللاعبين شعبية في العالم عمومًا، وفي العاصمة الإسبانية مدريد خصوصًا، عندما لعب مع النادي الملكي في مركز صانع الألعاب، قبل أن يستلم مهام تدريب الفريق الأول خلال العام الحالي.

   

يبرز اليوم في أوروبا أسماء العديد من اللاعبين العرب، أصبحوا يشكلون قوة حقيقية لأنديتهم، جعلت معظم الأندية الأوروبية الكبرى، تهيئ نفسها لمعركة الانتقالات الصيفية لتدعيم صفوفها، بأسماء باتت رقمًا صعبًا في عالم الكرة المستديرة.
 رياض محرز

يعتبر الدولي الجزائري رياض محرز من أهم الأوراق الرابحة، التي يعتمد عليها المدرب كلاوديو رانييري في قيادته لفريق “ليستر ستي” الإنكليزي متصدر البريميرليغ، والذي قدم إليه من نادي “لوهافر” الفرنسي، مقابل مبلغ لا يتجاوز 450 ألف يورو، خلال الانتقالات الشتوية من عام 2014.

يحتل محرز حاليًا المركز الخامس في ترتيب الهدافين برصيد 15 هدفًا، وهناك منافسة شديدة بين أندية “باريس سان جيرمان” الفرنسي، و”برشلونة” الإسباني، و”وبروسيا دورتموند” الألماني، في سبيل الحصول على خدماته.

اختارته صحيفة الـ”غارديان” البريطانية، في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2015، ليكون ضمن أفضل 100 لاعب في العالم على مستوى كرة القدم، وكان تصنيفه في المركز 97، وحصل مع بداية العام على جائزة أفضل لاعب مغاربي لعام 2015.
 محمد النني

لم يكن يعلم الدولي المصري محمد النني، أن مباراة فريقه السابق “بازل” السويسري ضد “تشيلسي” الإنكليزي، في دوري أبطال أوروبا 2013 – 2014، ستجعله هدفًا لمدرب “أرسنال” الإنكليزي أرسين فينغر.

لاعب الوسط الذي استغنى نادي “الأهلي” المصري عن خدماته عندما كان يلعب لفئة الناشئين، أثبت تألقه خلال مونديال الشباب في كولومبيا 2011، وأولمبياد لندن 2012، ليصطاده الفريق السويسري ويضمه إلى صفوفه، قادمًا من فريق “المقاولون العرب” المصري.

مع بداية العالم الحالي انتقل النني من “بازل” إلى “إرسنال” بصفقة مالية تقدر بـ 7 ملايين دولار، ويعد من أهم اللاعبين الذين يعتمد عليهم فينغر في قيادة وسط الفريق اللندني.

المهدي بن عطية

بطلبٍ من مدرب فريق “بايرن ميونخ” الألماني بيبي غوارديولا، تعاقد النادي البافاري مع لاعب الدفاع المغربي المهدي بن عطية، قادمًا من نادي “أي سي روما” الإيطالية، بصفقة مالية بلغت 26 مليون يورو.

يعيش اللاعب حاليًا أفضل أيامه مع النادي الألماني، إلا أن خبر انتقال المدرب الإسباني إلى نادي “مانشستر ستي” الإنكليزي، جعلت العديد من الأندية الأوروبية تسعى للتعاقد معه.

ويأتي على رأسها ناديه السابق روما الذي طالب باستعادته، ونادي “جوفنتوس” الإيطالي، وكان بن عطية من ضمن الثلاثي النهائي الذين رشحتهم مجلة “فرانس فوتبول” لنيل جائزة أفضل لاعب مغاربي عن عام 2015.

محمد صلاح

يعد الجناح الأول لفريق العاصمة الإيطالية”أي سي روما” محمد صلاح، أحد أهم اللاعبين الذين يعتمد عليهم المدرب الإيطالي لوتشيانو سباليتي في صراعه على نيل المقعد المؤهل في ترتيب الدوري الإيطالي للوصول إلى دوري أبطال أوروبا للعام القادم.

الدولي المصري القادم من نادي “تشيلسي” الإنكليزي إلى ذئاب العاصمة على سبيل الإعارة لمدة عام، بقيمة بلغت ما يقارب 23.5 مليون يورو، احتل المركز الثالث في تصنيف صحيفة “لا غازيتا ديلو سبورت” الإيطالية كأفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا، وحصل على المركز 69 في تصنيف صحيفة الـ “غارديان البريطانية”، ضمن قائمة ضمت أفضل 100 لاعب كرة قدم على مستوى العالم لعام 2015.

سجل صلاح مع نادي روما 12 هدفًا، وهو يحتل المركز الخامس في ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي لكرة القدم.
 سفيان فيغولي

يعيش صانع ألعاب المنتخب الجزائري مع نادي “فالنسيا” الإسباني أيامه الأخيرة، وفق ما ذكرته العديد من الصحف العالمية، بعد رفض الأخير تمديد عقده الذي ينتهي في حزيران/ يونيو، بسبب عدم حصوله على مركز متقدم في ترتيب الدوري الإسباني، يؤهله للمشاركة في أحد البطولات الأوروبية.

ولعل ذلك سينعكس إيجابًا على مستقبل الدولي الجزائري أوروبيًا، بعد إعلان عدد من الأندية الأوروبية عن رغبتها بالتعاقد مع فيغولي، وعلى رأسها نادي “أنتر ميلان” الإيطالي، ودخول نادي “باريس سان جيرمان” الفرنسي إلى قائمة الأندية التي تسعى إلى إتمام صفقة انتقاله إليها خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

ياسين براهيمي

بعد موسمٍ حافلٍ مع نادي “غرناطة” الإسباني، وافقت إدارة النادي على انتقال الدولي الجزائري ياسين براهيمي إلى صفوف نادي “بورتو” البرتغالي بقيمة 6.5 مليون يورو، لمدة خمس سنوات.

موقع “ستار أفريكا” المتخصص في كرة القدم، اختار براهيمي من بين أفضل 11 لاعبًا أفريقيًا محترفين في الدور الأوروبي، وحل ثالثًا في نتائج الاستفتاء الذي أجرته صحيفة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب مغاربي لعام 2015، وجاء في تصنيف صحيفة الـ”غارديان” لأفضل 100 لاعب على مستوى العالم لعام 2015 في المركز 64.

مدرب نادي “تشيلسي” الإنكليزي جوس هيدينك، أبدى اهتمامه بضم البراهيمي إلى صفوف فريقه، إلا أن الشرط الجزائي الذي يتضمن عقد البراهيمي الموقّع مع النادي البرتغالي، تصل قيمته إلى 50 مليون يورو ما يقف عائقًا في تنفيذ عملية الانتقال.

 الترا صوت

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend