نقل زعيمة المعارضة الاوكرانية تيموشينكو الى المستشفى

كييف (رويترز) – نقلت زعيمة المعارضة الأوكرانية السجينة يوليا تيموشينكو الى مستشفى يوم الاربعاء للعلاج من آلام في الظهر وأنهت إضرابها عن الطعام.

وكانت محنة تيموشينكو قد أدت الى توتر علاقات قيادة بلدها مع الغرب.

ويواجه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش انتقادات متزايدة بشأن ادانة تيموشينكو ورفض السلطات السماح لها بالسفر الى الخارج للعلاج من مشكلات مزمنة في الظهر.

وجرى الاتفاق على نقلها من السجن في مدينة خاركيف بشرق البلاد الى مستشفى قريب للعلاج تحت اشراف أطباء ألمان الاسبوع الماضي في اطار حل وسط.

لكن نقلها إلى المستشفى لن يخفف على الارجح الضغوط على يانوكوفيتش الذي تتزايد عزلته مع استعداد بلاده لاستضافة أكبر بطولة أوروبية في كرة القدم.

وسجنت تيموشينكو (51 عاما) وهي رئيسة وزراء سابقة في اكتوبر تشرين الاول لمدة سبع سنوات بسبب مزاعم باساءة استغلال السلطة اثناء توليها منصبها.

وتنفي تيموشينكو ذلك وتقول ان يانوكوفيتش الذي فاز عليها بفارق ضئيل في انتخابات الرئاسة التي جرت في فبراير شباط عام 2010 يثأر منها. وأدان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة محاكمتها وسجنها ووصفا ذلك بأن له دوافع سياسية وطالبا بالافراج عنها.

وزادت الانتقادات الغربية بعد ان قالت تيموشينكو انها تعرضت للضرب في السجن واضربت عن الطعام يوم 20 من ابريل نيسان احتجاجا على مزاعم اساءة معاملتها.

وقال الطبيب الالماني لوتز هارمس من مستشفى تشاريت في برلين والذي يشرف على علاجها إنها أنهت إضرابها عن الطعام بعد نقلها إلى المستشفى صباح اليوم.

وقال للصحفيين “بدأنا في عملية طبيعية للتغذية.” واضاف أنها ستبدأ بتناول عصير الفواكه ثم بعد ذلك الأغذية الجامدة.

وتابع يقول إن علاجها من آلام الظهر سيستغرق ثمانية اسابيع على الأقل.

وقال شهود عيان من رويترز في خاركيف ان تيموشينكو وصلت الى مدخل جانبي للمستشفى في سيارة اسعاف صباح يوم الاربعاء في قافلة ضمت العديد من سيارات الشرطة.

وهتف عدد صغير من مؤيديها اثناء نقلها على محفة “الحرية ليوليا!”.

واحتجاجا على معاملة تيموشينكو قال وزراء في حكومات غربية انهم لن يحضروا مباريات بطولة اوروبا لكرة القدم لعام 2012 التي تشترك اوكرانيا مع بولندا في استضافتها من الثامن من يونيو حزيران حتى أول يوليو تموز.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو انه ليست لديه خطط ايضا لزيارة اوكرانيا وسيحذو حذوه المفوضون الستة والعشرون الآخرون.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي انه يتوقع ان يقوم وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي “بتنسيق” استراتيجية بشأن اوكرانيا في اجتماع يعقد في بروكسل يوم الاثنين

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend