جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

مارغريت تاتشر

مارغريت تاتشر

ولدت تاتشر في مدينة “غراندام” شرق بريطانيا في 13 أكتوبر/تشرين الأول 1925، لقبت تاتشر” بالمرأة الحديدية” بسبب السياسة الاقتصادية “العنيفة” التي اتبعتها في تسيير شؤون بريطانيا، عندما كانت رئيسة للوزراء من 1979 حتى1990.

باشرت تاتشر دراساتها الجامعية في 1943 حين التحقت بمعهد الكيمياء بجامعة أكسفورد ببريطانيا قبل أن تغير مسارها الدراسي وتلتحق بمعهد الحقوق لتعمل بعد ذلك كمحامية.

تاتشر هي المرأة الوحيدة ببريطانيا التي ترأست حزب المحافظين من 1975 إلى 1990، كما هي أيضا المرأة الوحيدة التي قلدت منصب رئيسة الحكومة في بريطانيا.

عرفت مارغريت تاتشر بجرأتها السياسية وبسياستها الاقتصادية الليبرالية. فبعد وصولها إلى الحكم في 1979، نفذت سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية

قادت تاتشر في 1984 و1985 حربا بلا هوادة ضد النقابات البريطانية التي نظمت مظاهرات شعبية للتنديد بسياستها الليبرالية.

 

في 1982، بينما كان الاقتصاد البريطاني يمر بمشاكل صعبة، قررت تاتشر الدخول في حرب طويلة ومكلفة ضد الأرجنتين من اجل استرجاع جزر الملاوين التي استولت عليها بيونس آيرس. وبعد جهد حربي كبير، ربحت تاتشر الحرب، ما رفع رصيدها السياسي لدى النواب المحافظين وغالبية البريطانيين، و أدى إلى إعادة انتخابها للمرة الثانية رئيسة للحكومة البريطانية في 1983.

واستمرت خلال عهدتها الثانية بتنفيذ إصلاحات اقتصادية وسياسية مهمة، فقامت مثلا بخصخصة عدة شركات وطنية كبرى ومعروفة على المستوى العالمي مثل اتصالات بريطانيا” وشركة ” رولس رويس” لصناعة السيارات الفخمة والخطوط الجوية

توفيت 18 إبريل 2013.

المصادر

المهاجر نيوز

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات