جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

ريما فليحان

ريما جدعان فليحان، ولدت في 29/ 6 / 1975م، درست الحقوق، وعملت إعلامية ناشطة في حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، كما أصبحت الناطق الرسمي باسم لجان التنسيق المحلية الثورية لمدة عامين.

خروجها من سورية

خرجت من سوريا اثر ملاحقتها من قبل المخابرات وصدور 3 مذكرات اعتقال بحقها اثر مشاركتها بالحراك الثوري السلمي في الثورة كتبت بيان اطفال درعا الشهير ببيان الحليب حيث وقع عليه 1200 سوري في شهر ايار 2011 من وسط دمشق ودعا البيان لفك الحصار الغذائي المفروض على درعا ، وتعرضت بعدها مع 5 من الموقعين من الفنانين إلى حملة تخوين وأذى من الاعلام والشبيحه والمخابرات السورية، وتعرض عدد من الموقعين للاعتقال والملاحقه والفصل من العمل ، أطلقت فكرة مظاهرة المثقفين ونظمتها مع عدد من الفنانين والمثقفين لتخرج من امام جامع الحسن في الميدان واعتقلت خلال المظاهره مع مجموعه منهم في شهر تموز من عام 2011 ، شاركت في عدد كبير من المظاهرات في دمشق والسويداء وبمظاهره في حي الخالديه بحمص وعزاء شهيد في برزه يوم خروجها من الاعتقال –– خرجت من سوريا في 25-10-2011 هربا من المخابرات إلى الأردن 

ماذا عملت في الثورة السورية

ـ رئيسة اللجنة التحضيرية لمؤتمر القاهرة للمعارضة السورية

– عضو مؤسس في شبكة المرأة السورية

– عضو في مؤتمر ولجنة التحضير لمؤتمر المبادرة الأهلية للسلم الاهلي في القاهرة

ـ عضو في الائتلاف الوطني السوري مسؤولة ملف حقوق الإنسان في وفد المعارضة المفاوض في جينيف

الخبرات

عملت في الحقل الاجتماعي منذ عام 2000 في قضايا الطفولة والمرأة وخاصة فيما يتعلق بالأيتام والمتشردين و التسول والأحداث والفتيات الجانحات وقضايا المرأة وحقوق الإنسان أدارت وترأست تحرير مواقع إلكترونية تعنى في الشأن الاجتماعي والجندرة والفن.

كتبت عدد كبير من المقالات والتحقيقات الاجتماعية في مجالات العنف الاسري والتشرد وقضايا الاعاقة والطفوله والشباب والبيئة في الصحف ومواقع الانترنت.

شاركت في الحملة الوطنية الأهلية ضد جرائم الشرف في عام 2005 وكانت عضوا فاعل في الحملة وعملت لثلاث سنوات ضمن مرصد نساء سوريا حتى عام 2008 وقامت بحمله اضافيه مستقله مع مجموعة من الفنانين والاعلامين في عام 2008 لإثارة الراي العام للوقوع إلى جانب إحدى ضحايا جرائم الشرف ( قضية زهره عزو ) وتم الادعاء علينا قضائيا من القاتل وابيه اثرا لتلك الحملة.

مديرة الحملة الأهلية البيئية للنظافة (خليها نضيفه متل الفل) والتي استمرت على مدى عامين في كل سوريا بالشراكة مع الفنانة يارا صبري وتدعوا لنظافة المرافق العامة والبيئة من عام 2008 حتى عام2010.

عملت في مجال الاعاقة واقامت ورشة عمل مع الجمعية السورية للمعوقين جسديا وكانت المدربة فيها بعنوان الاعلام والدراما وقضايا الاعاقة.

شاركت ضمن مشروع اليوم التالي في قسم العدالة الانتقاليه وهم مشروع اعد على مدة 6 أشهر وعمل به نشطاء وسياسيون سوريون.

عملت مديرة لمحطة تلفزيونية لمدة ثلاثة أشهر واستقالت منها في تشرين الاول 2013.

ورشات عمل في التسويق الاجتماعي الاعلامي والتخطيط الاستراتيجي.

ورشة عمل في صورة المرأة في الاعلام مع راديو عمان نت ورشة عمل في قضايا العنف وإدارة ملاجئ المعنفات.

دورة تدريبية ستة أشهر على الاستماع لضحايا العنف الاسري على الخط الساخن على يد مختصين نفسيين عمل تطوعي في دار للايتام مع الاطفال لشهرين.

عملت في ملجأ للمعنفات لستة أشهر عمل تطوعي مع الفتيات الجانحات في معهد الاحداث بدمشق عضو في مجلس ادراة جمعية رعاية المسجونين بالسويداء والتي تم حلها بسبب كشفنا لقضايا فساد تطول مدير السجن المدني بالسويداء وقيادة الشرطة وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

عملت مدير مالي وإداري في مشفى خاص لمده خمس سنوات في محافظتها السويداء عملت مدير مالي في مشروع ثقافي انمائي لترويج القراءة للاطفال في دمشق واسمه مكتبة ايتانا عملت في مؤسسة الاتصالات لمدة 8 سنوات كرئيسة لشعبة تتبع تنفيذ العقود في السويداء.

خبرات في مجال الفن والأدب: -مجموعتين قصصيتين( قصص قصيرة) : الشرنقة- مذكرات حبة قمح -مسلسل قلوب صغيرة هو عمل اجتماعي مؤلف من ثلاثين حلقة يطرح عددا كبيرا من المشاكل الاجتماعية منها تشرد الأطفال- العنف ضد الأطفال- وضع الأيتام في دور الرعاية-الفقر- التفكك الأسري –قضايا المرأة- تجارة الرقيق الأبيض- الهجرة الغير الشرعية عرض على 28 محطة عام 2008 ونال جائزة أفضل عمل جماهيري في ذات العام في سوريا وتنويه خاص من لجنه التحكيم لطرحه لقضايا الطفولة بكل جراة …

-شاركت ضمن سلسلة الأفلام التلفزيونية القرار الصعب روتانا خليجية بفيلم دقائق على الطريق

– مسلسل قيود الروح عرض في رمضان 2010 – الفيلم السينمائي الروائي القصير شوية وقت وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ومن إخراج ماهر صليبي

– مسلسل اطفال بعنوان شمس جديدة وهو لم يصور بعد لشركة فردوس

– مسلسل حرملك قيد التأليف

-مسلسل بعد العاصفة قيد التاليف

– مسلسل تحت الهوا قيد التأليف

– هيئة المرأة انتجت وعرضت عام 2010 خمس ومضات درامية اعلامية عن جرائم الشرف للأمم المتحدة 20 ومضة اعلامية درامية توعوية عن قضايا المرأة والسكان والفقر والسكان لصندوق الامم المتحدة للسكان ووزارة الاعلام في حينه انتجت وعرضت عام 2010 نص فيلم ديكودراما بعنوان اللجام لم يصور بعد عن جرائم الشرف إخراج وسيناريو الفيلم الوثائقي “نَفَس” وشارك في مهرجان كرامة للافلام الوثائقية وحقوق الإنسان في عمان فيلم النفق وهو فيلم سينمائي روائي طويل كتبت نصه وهو قيد التصوير الدراسة : أوقف تسجيلها منذ في كلية الحقوق وهي في سنة التخرج بسبب انشغالها بنص المسلسل قيود الروح عام 2010ولم تتابع بعد اندلاع الثورة لانغماسها بالحراك الثوري حتى هربها من سوريا اثر الملاحقه.

المصادر

1ـ ويكيبيديا

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات