جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

حب الغاز السام

حب الغاز السام

عبارة عن حبوب عادية محفوظة في علبة معدنية مختومة وهي حبة سوداء اللون، مكونة من الفوسفين Phosphine أو فوسفيد الهيدروجين PH3 ويسمى أيضاً فوستوكسين Phostoxin ،يحضر هذا الغاز من مزج كربونات الأمونيوم مع فوسفيد الألمنيوم على شكل أقراص صغيرة الحجم وهي ما يسمى (حب الغاز).

وعندما تتعرض هذه الأقراص لدرجة حرارة مناسبة ورطوبة جوية تتحلل وتنطلق منها الغازات التالية: غاز فوسفيد الهيدروجين PH3، غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، غاز الأمونيا NH3، ويبقى من الأقراص راسب هيدروكسيد الألمنيوم، ويطلق كل قرص ثلث وزنه من غاز الفوسفين (PH3) وهو غاز شديد السمية يتلف الكبد والقلب والكليتين، له رائحة تشبه رائحة الثوم، غاز قابل للاشتعال وهو أثقل من الهواء.

 

مادة فوسفيد الغاز هي مركبات الفوسفور المعدنية، تعمل آلياً على منع الخلايا من الاستفادة من الأوكسجين أي بمعنى آخر خنق هذه الخلية وبالتالي فإنها تسبب لمتناولها صدمة دورانية غير معكوسة تؤدي إلى وقف القلب والتنفس، وللعلم، إن

 

ابتلاع الحبة يؤدي إلى الموت السريع حيث يؤكد الأطباء بأنه لا يمكن إنقاذ حياة أي شخص يبتلع الحبة أو جزءاً منها سواء من خلال غسيل المعدة أو أي وسيلة أخرى.. فعندما تدخل الحبة إلى المعدة وبمجرد تماسها مع السائل المعدي يتحرر منها غاز فوسفيد الألمنيوم السام، وهذا الغاز يخترق المعدة والأمعاء ويدخل إلى الدم ويصل إلى الدماغ خلال دقائق من بداية تناول الحبة وعندها يؤدي إلى تخريب نهائي بالنسيج الدماغي.

المصدر

موقع الأزمنة

 

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات