الطوباوية

طُوبَاوِيَّةٌ، وهي كلمة عربية أصلها من طوب، ( مَنْسُوبٌ إِلَى طُوبَى )، ومعنى رَجُلٌ طُوبَاوِيٌّ : مَنْ يُحَلِّقُ بَعِيداً وَيُنْشِئُ مُثُلاً وَيَسْعَى إِلَى تَحْقِيقِهَا وَهِيَ بَعِيدَةٍ عَنِ الوَاقِعِ.

وفي المصطلح الاقتصادي تعني طوبائية: (الاشْتِرَاكِيَّةُ الَّتِي تَحْلُمُ بِمُجْتَمَعٍ خَالٍ مِنَ الصِّرَاعِ وَتَسْعَى إلى تَحْقيقِ مُثُلٍ عُلْيا بَعِيدَةٍ عَنِ الوَاقِعِ). وهي نزعة في الحكم لحياة مثالية خالية من العيوب.

وكلمة طوبيا: في علم الفلسفة والتصوُّف تعني كل فكرة أو نظرية تسعى إلى المثل الأعلى ولا تتصل بالواقع أو لا يمكن تحقيقها.

وكلمة طوبى أصلها جمع طيبة، وهي الغبطة والسعادة ، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب، ووردت في القرآن في سورة الرعد الآية 29: (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصِّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ).

وفي اللغة العربية: طوبى لك، بمعنى لك الخير والسعادة.

وفي معجم المصطلحات الفقهية: كلمة طوبى تعني السعادة، وهي اسم شجرة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام.

مصطلح الطوباوية

هي اتجاه في الفكر الاجتماعي يضم كل المذاهب التي تطرح المساواة الاجتماعية بين جميع الناس وترفض كل أشكال العبودية والاستغلال .

ويعتبر المفكر الانجليزي توماس مور ( القرن 16 ) صاحب اول عمل فردي طوباوي يصور فيه مجتمعا لم يوجد من قبل ولا وجود له , ولكن يصبوا إليه الناس .

 

المفكرون الطوباويون تقدموا النظام الرأسمالي القائم في ذلك الوقت ووضعوا مشاريع المجتمع المثالي عن طريق إقامة نظام اجتماعي جديد عبر الترويج السلمي لفكرة الاشتراكية .

ولكنهم لم يتمكنوا من تبيان السبل الواقعية التي تؤدي الي هذا الهدف , وكان باعتقادهم انه يمكن بلوغ الهدف بتنوير المجتمع وتغيير القناعات الأخلاقية لدي المستغلين ،ويري الماركسيون ان أفكارهم تضمنت أفكارا طليعية طورتها فيما بعد الاشتراكية العلمية .

 

ولهذا يقول لينين ( إن الاشتراكية الطوباوية لم تستطع تفسير جوهر الاستعباد المأجور في ظل الرأسمالية ولا استجلاء قوانين تطوره ، ولا الوقوف علي القوة الاجتماعية المؤهلة لان تكون صانعة المجتمع الجديد ).

وكان من المواضيع المهمة التي طرحتها الطوباوية القول بالتقدم التاريخي وبتحول العمل في المجتمع الشيوعي الي حاجة اولية لدي الانسان ، وكذلك قالوا برسالة العمل التربويه وبتخطيط الاقتصاد وازالة الفوارق بين العمل الذهني والعمل الجسدي بين المدينة والريف .

المصادر

الجواهر

ويكيبيديا

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.