إيمانويل ماكرون

سياسي فرنسي، وموظف سامي ومصرفي استثماري سابق. ولد بتاريخ 21 ديسمبر 1977 في أميان، متخرج من المدرسة الوطنية للإدارة في 2004.

شغل سابقاً منصب وزير الاقتصاد في إحدى حكومات الرئيس الاشتراكي “فرنسوا هولاند”. وبات يشكل ظاهرة سياسية حقيقية في فرنسا.

يقود ماكرون حركة “إلى الأمام”، وهي حركة أنشأها قبل عام من خلال 4000 شاب من مناصريه الذين التحقوا به عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسماهم “السائرين”، إذ سار هؤلاء في شوارع القرى والمدن وأجروا 100 ألف مقابلة مع الناس العاديين.

يقدم “ماكرون” نفسه على أنه خارج الأحزاب، إلا أنه حصل على دعم بعض أبرز الشخصيات في اليمين واليسار، حتى أن كثيرين يعتقدون بأن “هولاند” يدعمه سراً.

“ماكرون” هو مرشح “التمسك بأوروبا” في زمن “البركسيت” وتصاعد المشاعر القومية عبر العالم الغربي. كما أنه يرفض، كما يقول، وضع الفرنسيين المسلمين “في مواجهة مع الجمهورية”.

ويتهمه مناوئون بأن برنامجه يسعى لإرضاء أكبر عدد من الناس ليس إلا، وبأنه لن يكون قادراً على الحكم لأن النظام السياسي في فرنسا يبقى برلمانياً، والبرلمان يبقى تحت سيطرة الأحزاب. أما حليفه الأكبر بحسب هؤلاء فهو الحظ.

يُعتبر “إيمانويل ماكرون” أصغر الطامحين إلى الرئاسة الفرنسية، والأوفر حظاً ليصح أصغر رئيس لفرنسا.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.